کد مطلب:99496 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

نامه 073-به معاویه











[صفحه 62]

الشرح: روی (نوازع) جمع نازعه، ای جاذبه قالعه، و روی (تهلس اللحم) و (تلهس) بتقدیم اللام، و تهلس بكسر اللام: تذیبه حتی یصیر كبدن به الهلاس، و هو السل، و اما تلهس فهو بمعنی تلحس، ابدلت الحاء هاء، و هو عن لحست كذا بلسانی بالكسر، الحسه ای تاتی علی اللحم حتی تلحسه لحسا، لان الشی ء انما یلحس اذا ذهب و بقی اثره، و اما (ینهس) و هی الروایه المشهوره، فمعناه یعترق. و تاذن بفتح الذال، ای تسمع. قوله (ع) (انی لموهن رایی) بالتشدید، ای انی لائم نفسی، و مستضعف رایی فی ان جعلتك نظیرا، اكتب و تجیبنی، و تكتب و اجیبك، و انما كان ینبغی ان یكون جواب مثلك السكوت لهوانك. فان قلت: فما معنی قوله: (علی التردد). قلت: لیس معناه التوقف، بل معناه الترداد و التكرار، ای انا لائم نفسی علی انی اكرر تاره بعد تاره اجوبتك عما تكتبه. ثم قال: و انك فی مناظرتی و مقاومتی بالامور التی تحاولها، و الكتب التی تكتبها كالنائم یری احلاما كاذبه، او كمن قام مقاما بین یدی سلطان، او بین قوم عقلاء لیعتذر عن امر او لیخطب بامر فی نفسه، قد بهظه مقامه ذلك، ای اثقله فهو لایدری: هل ینطق بكلام هو له، ام علیه! فیتحیر و یتبلد، و یدركه العمی و الحصر. قال: و

ان كنت لست بذلك الرجل فانك شبیه به، اما تشبیهه بالنائم ثم ذی الاحلام، فان معاویه لو رای فی المنام فی حیاه رسول الله (ص) انه خلیفه یخاطب بامره المومنین، و یحارب علیا علی الخلافه، و یقوم فی المسلمین مقام رسول الله (ص) لما طلب لذلك المنام تاویلا و لاتعبیرا، و لعده من وساوس الخیال و اضغاث الاحلام، و كیف و انی له ان یخطر هذا بباله، و هو ابعد الخلق منه! و هذا كما یخطر للنفاط ان یكون ملكا، و لاتنظرن الی نسبه فی المناقب، بل انظر الی ان الامامه هی نبوه مختصره، و ان الطلیق المعدود من المولفه قلوبهم المكذب بقلبه و ان اقر بلسانه، الناقص المنزله عند المسلمین، القاعد فی اخریات الصف، اذا دخل الی مجلس فیه اهل السوابق من المهاجرین، كیف یخطر ببال احد انها تصیر فیه و یملكها و یسمه الناس وسمها، و یكون للمومنین امیرا، و یصیر هو الحاكم فی رقاب اولئك العظماء من اهل الدین و الفضل! و هذا اعجب من العجب، ان یجاهد النبی (ص) قوما بسیفه و لسانه ثلاثا و عشرین سنه، و یلعنهم و یبعدهم عنه، و ینزل القرآن بذمهم و لعنهم، و البرائه منهم، فلما تمهدت له الدوله، و غلب الدین علی الدنیا، و صارت شریعه دینیه محكمه، مات فشید دینه الصالحون من اصحابه، و ا

وسعوا رقعه ملته، و عظم قدرها فی النفوس، فتسلمها منهم اولئك الاعداء الذین جاهدهم النبی (ص) فملكوها و حكموا فیها، و قتلوا الصلحاء و الابرار و اقارب نبیهم الذین یظهرون طاعته، و آلت تلك الحركه الاولی و ذلك الاجتهاد السابق الی ان كان ثمرته لهم، فلیته كان یبعث فیری معاویه الطلیق و ابنه، و مروان و ابنه خلفاء فی مقامه، یحكمون علی المسلمین فوضح ان معاویه فیما یراجعه و یكاتبه به، كصاحب الاحلام. و اما تشبیهه ایاه بالقائم مقاما قد بهظه، فلان الحجج و الشبه و المعاذیر التی یذكرها معاویه فی كتبه اوهن من نسج العنكبوت، فهو حال ما یكتب كالقائم ذلك المقام یخبط خبط العشواء، و یكتب ما یعلم هو و العقلاء من الناس انه سفه و باطل. فان قلت: فما معنی قوله (ع): (لولا بعض الاستبقاء)؟ و هل كانت الحال تقتضی ان یستبقی! و ما تلك القوارع التی اشار الیها؟. قلت: قد قیل: ان النبی (ص) فوض الیه امر نسائه بعد موته، و جعل الیه ان یقطع عصمه ایتهن شاء اذا رای ذلك، و له من الصحابه جماعه یشهدون له بذلك، فقد كان قادرا علی ان یقطع عصمه ام حبیبه، و یبیح نكاحها الرجال عقوبه لها و لمعاویه اخیها، فانها كانت تبغض علیا كما یبغضه اخوها، و لو فعل ذلك لانتهس لحمه

، و هذا قول الامامیه، و قد رووا عن رجالهم انه (ع) تهدد عائشه بضرب من ذلك، و اما نحن فلا نصدق هذا الخبر، و نفسر كلامه علی معنی آخر، و هو انه قد كان معه من الصحابه قوم كثیرون سمعوا من رسول الله (ص) یلعن معاویه بعد اسلامه، و یقول: انه منافق كافر، و انه من اهل النار، و الاخبار فی ذلك مشهوره، فلو شاء ان یحمل الی اهل الشام خطوطهم و شهاداتهم بذلك، و یسمعهم قولهم ملافظه و مشافهه لفعل، و لكنه رای العدول عن ذلك، مصلحه لامر یعلمه هو (ع)، و لو فعل ذلك لانتهس لحمه، و انما ابقی علیه. و قلت لابی زید البصری: لم ابقی علیه؟ فقال: و الله ما ابقی علیه مراعاه له، و لارفقا به، و لكنه خاف ان یفعل كفعله، فیقول لعمرو بن العاص و حبیب بن مسلمه و بسر بن ابی ارطاه و ابی الاعور و امثالهم: ارووا انتم عن النبی (ص) ان علیا (ع) منافق من اهل النار، ثم یحمل ذلك الی اهل العراق، فلهذا السبب ابقی علیه.


صفحه 62.